أنواع الأسنان التي تحتاج إلى تقويم

تُعتبر الأسنان المستقيمة والمتوازنة أساسية للحصول على ابتسامة جذابة وصحة فموية جيدة. يلجأ العديد من الناس إلى تقويم الأسنان لتحقيق ذلك. لكن السؤال الذي يطرحه الكثيرون هو: ما هي أنواع الأسنان التي تحتاج إلى تقويم ؟ في هذا المقال، سنستعرض مختلف الحالات التي تستدعي استخدام التقويم والفوائد التي يمكن أن يوفرها.

أنواع الأسنان التي تحتاج إلى تقويم

الأسنان المتراكبة

الأسنان المتراكبة هي حالة شائعة تحدث عندما لا يكون هناك مساحة كافية في الفك لنمو جميع الأسنان بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكمها فوق بعضها البعض. هذه الحالة قد تسبب صعوبة في تنظيف الأسنان بشكل جيد، مما يزيد من خطر التسوس وأمراض اللثة.

أسباب تراكم الأسنان

  • الوراثة: يمكن أن تكون الوراثة عاملًا رئيسيًا في تراكم الأسنان، حيث يرث الأطفال من آبائهم وأمهاتهم حجم وشكل الفك والأسنان.
  • صغر حجم الفك: إذا كان الفك صغيرًا بالنسبة لحجم الأسنان، فإنها لا تجد مكانًا كافيًا لتنمو بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكبها.
  • فقدان الأسنان اللبنية المبكر: يمكن أن يسبب فقدان الأسنان اللبنية المبكر فراغات تؤدي إلى تحرك الأسنان الدائمة بشكل غير منتظم.

الأسنان المائلة أو الملتوية

الأسنان المائلة أو الملتوية تحدث عندما تنمو الأسنان بزاوية غير صحيحة. هذه الحالة يمكن أن تؤثر على مظهر الابتسامة وتسبب مشاكل في المضغ والنطق.

أسباب ميلان الأسنان

  • ضيق المساحة في الفك: يمكن أن يؤدي نقص المساحة في الفك إلى نمو الأسنان بزاوية غير طبيعية، حيث تحاول الأسنان العثور على مكان لها في الفك.
  • العادات السيئة: مثل مص الأصبع أو دفع اللسان ضد الأسنان، يمكن أن يؤدي إلى ميلان الأسنان. هذه العادات تؤثر على نمو الأسنان واتجاهها.
  • فقدان الأسنان اللبنية المبكر: فقدان الأسنان اللبنية في وقت مبكر يمكن أن يترك فراغات تؤدي إلى نمو الأسنان الدائمة بزاوية غير صحيحة.
  • التأثيرات الجينية: العوامل الوراثية يمكن أن تلعب دورًا في ميلان الأسنان، حيث قد يرث الطفل ميلان الأسنان من والديه.

المزيد عن:
كيف يركب تقويم الأسنان

طريقة تنظيف طقم الأسنان المتحرك

حشوات الليزر للأسنان الأمامية

الفجوات بين الأسنان

الفجوات بين الأسنان هي حالة تتميز بوجود مسافات واضحة بين الأسنان، خاصة في الفك العلوي. هذه الفجوات يمكن أن تسبب مشاكل في المظهر وتؤثر على وظيفة الأسنان.

أسباب وجود الفجوات

  • وراثة: قد تكون الفجوات بين الأسنان وراثية، حيث يرث الأطفال من آبائهم وأمهاتهم حجم وشكل الفك والأسنان.
  • فقدان الأسنان: فقدان الأسنان يمكن أن يسبب تحرك الأسنان المجاورة وظهور الفجوات.
  • نمو الفك السريع: يمكن أن يؤدي النمو السريع للفك إلى ظهور فجوات بين الأسنان، حيث تتباعد الأسنان بسبب زيادة حجم الفك.

الأسنان البارزة

الأسنان البارزة هي حالة حيث تكون الأسنان الأمامية العلوية بارزة بشكل واضح عن الأسنان السفلية. هذه الحالة يمكن أن تؤثر على المظهر وتسبب مشاكل في النطق والمضغ.

أسباب بروز الأسنان

  • وراثة: قد تكون بروز الأسنان نتيجة لعوامل وراثية، حيث يرث الطفل ميلان الأسنان أو بروزها من والديه.
  • العادات السيئة: مثل مص الإصبع أو دفع اللسان، يمكن أن يؤدي إلى بروز الأسنان. هذه العادات تؤثر على نمو الأسنان واتجاهها.
  • نمو الفك غير المتوازن: يمكن أن يؤدي عدم التوازن في نمو الفك العلوي والسفلي إلى بروز الأسنان.

الأسنان غير المتطابقة

الأسنان غير المتطابقة هي حالة يحدث فيها عدم تطابق بين الأسنان العلوية والسفلية عند إغلاق الفم. هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في المضغ والنطق وتسبب تآكل الأسنان بشكل غير طبيعي.

أنواع عدم تطابق الأسنان

  • العضة المفتوحة: هي حالة حيث لا تلتقي الأسنان العلوية والسفلية عند إغلاق الفم.
  • العضة العميقة: حيث تغطي الأسنان العلوية بشكل كبير الأسنان السفلية.
  • العضة المعكوسة: حيث تبرز الأسنان السفلية أمام الأسنان العلوية.

فوائد تقويم الأسنان

تقويم الأسنان لا يساعد فقط في تحسين المظهر الخارجي للأسنان، بل له فوائد عديدة تتعلق بصحة الفم والأسنان.

تحسين النظافة الفموية

الأسنان المستقيمة والمتوازنة تسهل عملية تنظيف الأسنان واللثة، مما يقلل من خطر التسوس وأمراض اللثة.

تحسين الوظيفة الفموية

تقويم الأسنان يساعد في تحسين وظيفة المضغ والنطق، مما يؤدي إلى تحسين الهضم وتقليل مشاكل النطق.

تحسين المظهر والثقة بالنفس

الحصول على ابتسامة جذابة ومستقيمة يمكن أن يعزز من الثقة بالنفس ويؤثر بشكل إيجابي على الحياة الاجتماعية والمهنية.

فوائد تقويم الأسنان

تقويم الأسنان لا يساعد فقط في تحسين المظهر الخارجي للأسنان، بل له فوائد عديدة تتعلق بصحة الفم والأسنان. في هذا المقال، سنستعرض بالتفصيل الفوائد المختلفة التي يمكن أن يوفرها تقويم الأسنان.

اقرأ ايضا:
زراعة الأسنان قبل وبعد
زراعة الأسنان بعد الخلع مباشرة
بدائل زراعة الأسنان

تحسين النظافة الفموية

تسهيل عملية تنظيف الأسنان

الأسنان المستقيمة والمتوازنة تسهل عملية تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط السني. عندما تكون الأسنان مرتبة بشكل صحيح، يمكن الوصول بسهولة إلى جميع الأسطح بينها، مما يقلل من تراكم البلاك والجير.

تقليل خطر التسوس

الأسنان التي تكون في وضعية غير صحيحة قد تحتوي على فراغات صغيرة أو تكون متراكبة، مما يجعل من الصعب تنظيفها بشكل فعال. هذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم البلاك وزيادة خطر تسوس الأسنان. تقويم الأسنان يساعد في ترتيب الأسنان بشكل صحيح، مما يسهل عملية التنظيف اليومي ويقلل من خطر التسوس.

الوقاية من أمراض اللثة

الأسنان الملتوية أو المتراكبة يمكن أن تسبب التهاب اللثة بسبب تراكم البكتيريا وصعوبة الوصول إليها للتنظيف. تقويم الأسنان يساعد في ترتيب الأسنان بشكل يمكن من تنظيف اللثة والأسنان بشكل أفضل، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

تحسين الوظيفة الفموية

تحسين عملية المضغ

الأسنان المتوازنة والمستقيمة تسهم في توزيع الضغط بشكل متساوي أثناء المضغ، مما يسهل عملية الهضم. الأسنان الملتوية أو المائلة يمكن أن تسبب صعوبة في المضغ، مما يؤدي إلى مضغ غير كافٍ للطعام وزيادة العبء على بعض الأسنان أكثر من الأخرى.

تحسين النطق

الأسنان تلعب دورًا هامًا في النطق الصحيح. الأسنان غير المتطابقة أو الملتوية يمكن أن تؤثر على مخارج الحروف وتسبب صعوبة في النطق. تقويم الأسنان يساعد في تحسين ترتيب الأسنان، مما يمكن أن يحسن من جودة النطق ويقلل من مشاكل النطق.

تقليل الضغط على المفاصل

عندما تكون الأسنان غير متطابقة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضغط زائد على مفصل الفك (TMJ)، مما يسبب آلامًا ومشاكل في المفصل. تقويم الأسنان يساعد في تحسين توافق الأسنان والفكين، مما يقلل من الضغط على المفاصل ويخفف من الآلام المرتبطة بها.

تحسين المظهر والثقة بالنفس

الحصول على ابتسامة جذابة

تقويم الأسنان يساعد في الحصول على ابتسامة جميلة ومتناسقة. الأسنان المستقيمة والمرتبة بشكل جيد تعزز من جاذبية الابتسامة وتجعل الشخص يشعر بالثقة عند التحدث أو الابتسام.

تعزيز الثقة بالنفس

الثقة بالنفس تتأثر بشكل كبير بمظهر الأسنان والابتسامة. عندما تكون الأسنان مرتبة وجميلة، يشعر الشخص بالثقة في مظهره ويكون أكثر راحة عند التفاعل مع الآخرين. هذا يمكن أن يؤثر إيجابيًا على الحياة الاجتماعية والمهنية.

تحسين الصحة النفسية

الثقة بالنفس الناتجة عن تحسين مظهر الأسنان يمكن أن تؤدي إلى تحسين الصحة النفسية بشكل عام. الشعور بالراحة والجاذبية يمكن أن يقلل من القلق والاكتئاب ويزيد من الشعور بالسعادة والرضا.

تعرف ايضا على:

تركيب فينير الأسنان
أنواع فينير الأسنان
تكلفة فينير الأسنان في مصر

مراحل تقويم الاسنان

1. مرحلة قبل التقويم:

يقوم طبيب الأسنان في هذه المرحلة بفحص جميع الأسنان ومعالجتها من التسوس وتنظيف اللثة جيدا وفحص حالة عظام الفك ليقوم باختيار نوع التقويم المناسب.

ويقوم طبيب التقويم بعمل صور شعاعية و موديلات للأسنان لدراسة حالة المريض ومناقشتها معه بعد اجراء التحاليل اللازمة.

2. مرحلة التقويم:

يقوم الطبيب بتطبيق الجهاز المناسب اكان جهاز ثابت او جهاز وظيفي او جهاز الراصفات الشفافة وفي هذه المرحلة يجب الالتزام بالزيارة الدورية لطبيب الِأسنان والتقيد بإرشاداته وتعليماته.

3. مرحلة بعد التقويم:

يتم في هذه المرحلة تركيب تقويم الاسنان الثابت وينبغي على المريض بمتابعة جلسات دورية لطبيب الأسنان.

ماهي سلبيات تقويم الأسنان؟

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لتقويم الأسنان إلا أن هناك بعض السلبيات لعملية تركيب تقويم الأسنان ومنها:

• احتمال وجود ألم خفيف في الأسنان في الفترة الأولى بعد تركيب تقويم الأسنان.

• الشعور ببعض الإزعاج من وجود تقويم الأسنان في بداية تركيب تقويم الأسنان.

• يحتاج تقويم الأسنان إلى عناية خاصة وتنظيف مستمر من بقايا الطعام العالقة فيه.

• اطالة فترة العلاج في حال عدم التزام المريض بالتعليمات والزيارة الدورية لطبيب تقويم الاسنان

نصائح بعد تركيب تقويم الاسنان

1. بعد الانتهاء من تقويم الاسنان يجب تنظيفها جيدا والتأكد من سلامة جميع الأسنان.

2. يمكن أن يطلب طبيب الأسنان صورة شعاعية جديدة للفم ليتأكد من عدم وجود أي مشاكل.

3. يمكن إزالة ضروس العقل حتى لو لم تكن ظاهرة وواضحة إذ من المحتمل أن تؤثر فيما بعد على سلامة الأسنان.

4. يقوم طبيب الأسنان بإعطائك جهاز مثبت التقويم ينبغي وضعه وعادة ما يكون مصمم من البلاستيك أو المطاط.

إن إزالة تقويم الأسنان من فمك أمر غير مؤلم بتاتاً كما أنك ستكون في منتهى السعادة عندما ترى أسنانك قد أصبحت مستقيمة ومريحة.

كم يستغرق تركيب التقويم؟

 

تستغرق مدة تركيب تقويم الاسنان العادي من سنة ونصف إلى ثلاث سنوات وهي مدة تحريك الأسنان من مكانها حيث يقوم طبيب الأسنان بلصق الأقواس وربطها بسلك، وفي كل 4 أسابيع تقريبا يشد طبيب الأسنان جميع الأسلاك إلى بعضها فتتحرك الأسنان بشكل بطيء لتثبت في مكانها الصحيح. وتختلف مدة تركيب تقويم الاسنان حسب نوع التقويم الذي يختاره طبيب الأسنان لحالة الأسنان.

إن تقويم الأسنان هو حل فعال للعديد من مشاكل الأسنان والفم، بدءًا من التراكم والتواء الأسنان، وصولاً إلى الفجوات والبروز وعدم التطابق. من خلال زيارة طبيب الأسنان المتخصص في التقويم، يمكن تحديد الخطة العلاجية الأنسب لكل حالة، وضمان الحصول على ابتسامة صحية وجذابة. إذا كنت تعاني من أي من المشاكل المذكورة، لا تتردد في زيارة عيادة الدكتور ماهر للحصول على الاستشارة والعلاج المناسب.

يمكنك الإطلاع على:
الفرق بين حشو العصب وتمويت العصب
كم جلسة يحتاج حشو العصب

تركيبات الاسنان