ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه

إن ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه، واحدة من الأمور التي تحدث مع الكثيرين، لاسيما وأنها أمرٌ طبيعي ولذلك ينصح الأطباء المرضى دائمًا ألا يتناولوا أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة لساعات محددة، بعد أن يقوموا بعمل حشو للعصب، في الوقت الذي يوجد فيه أسباب أخرى تؤدي إلى هذه الآلام، خصوصًا بعد مرور فترة من الزمن على الحشو، ولهذا سنقوم في مقالنا بالتعرف على أسباب وعلاج ألم في الضرس عند الضغط عليه بعد حشو العصب.

أسباب ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه

التحسس الناتج عن الحشوة

حساسية الأسنان

بعد وضع الحشوة، يمكن أن يعاني بعض المرضى من حساسية مؤقتة. هذا التحسس يمكن أن يكون نتيجة لتفاعل النسيج العصبي في السن مع المواد المستخدمة في الحشوة. حساسية الأسنان تظهر عادة عند تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة أو الساخنة، وأحياناً عند تناول الأطعمة الحلوة أو الحمضية. هذه الحساسية قد تكون مؤقتة وتختفي بعد عدة أيام، لكنها قد تكون مزعجة للغاية وتسبب عدم الراحة للمريض.

أسباب حساسية الأسنان بعد الحشوة:
  • التفاعل الكيميائي: المواد المستخدمة في الحشوات، خاصة الكومبوزيت، قد تسبب تهيجًا للنسيج العصبي في السن.
  • الضغط الميكانيكي: الحشوات المرتفعة قليلاً قد تسبب ضغطًا إضافيًا على السن، مما يؤدي إلى تحسس الأعصاب.
  • التهيجات الميكانيكية: أثناء عملية الحشو، يمكن أن يتعرض العصب لبعض التهيج نتيجة للاحتكاك والأدوات المستخدمة.

عدم ملائمة الحشوة

في بعض الأحيان، قد لا تكون الحشوة ملائمة بشكل تام للسن مما يسبب ألمًا عند الضغط عليها. إذا كانت الحشوة مرتفعة قليلاً أو لا تتناسب بشكل صحيح مع الأسنان المجاورة، فإن ذلك يمكن أن يسبب عدم راحة وألم عند العض أو المضغ. قد يكون هذا الألم نتيجة للضغط غير الطبيعي على السن المحشو والأسنان المجاورة.

أسباب عدم ملائمة الحشوة:
  • الارتفاع الزائد: إذا كانت الحشوة أعلى قليلاً من مستوى السن الطبيعي، فإنها يمكن أن تسبب ألمًا عند العض.
  • التوزيع غير المتساوي: توزيع الحشوة بشكل غير متساوٍ يمكن أن يسبب ضغطًا غير مريح على السن.
  • الانسداد غير الصحيح: إذا كانت الحشوة تمنع الإطباق الصحيح للأسنان، فإن ذلك يمكن أن يسبب عدم راحة وألمًا مستمرًا.

مشاكل في الجذر

التهاب الأعصاب

إذا كان تسوس الأسنان قد وصل إلى العصب، فإن الحشوة قد لا تكون كافية لعلاج المشكلة. في هذه الحالة، يمكن أن يحدث التهاب في العصب، مما يسبب ألمًا حادًا عند الضغط على الضرس المحشو. هذا الألم قد يكون مستمرًا ويتطلب علاجًا فوريًا مثل علاج قناة الجذر.

أعراض التهاب الأعصاب:
  • ألم حاد ومستمر: الألم قد يكون شديدًا ويزداد عند الضغط على الضرس المحشو.
  • حساسية زائدة: الأسنان قد تكون حساسة جدًا للحرارة والبرودة.
  • انتفاخ اللثة: قد يظهر تورم في اللثة المحيطة بالضرس المحشو.

العدوى

قد تحدث عدوى في الجذر إذا لم يتم تنظيف المنطقة المصابة بشكل كافٍ قبل وضع الحشوة. هذه العدوى يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا عند الضغط على الضرس، وتحتاج إلى علاج طبي عاجل مثل استخدام المضادات الحيوية أو علاج قناة الجذر.

علامات العدوى:
  • ألم حاد: الألم يكون مستمرًا ويزداد سوءًا عند الضغط على الضرس.
  • تورم: يمكن أن يحدث انتفاخ في اللثة أو الوجه المحيط بالضرس المصاب.
  • صديد: في حالات العدوى الشديدة، قد يظهر صديد حول الضرس.

المزيد عن:
هل تنبت الأسنان من جديد
طريقة تنظيف طقم الأسنان المتحرك
كيفية تنظيف الأسنان بالخيط

عوامل أخرى

تشقق أو كسر الحشوة

الحشوات، خاصة تلك المصنوعة من مواد مثل الأملغم أو الكومبوزيت، قد تتعرض للتشقق أو الكسر بمرور الوقت. هذا التشقق يمكن أن يسبب ألمًا عند الضغط على الضرس المحشو.

أسباب تشقق الحشوة:
  • الضغط الزائد: مضغ الطعام الصلب يمكن أن يسبب ضغطًا كبيرًا يؤدي إلى تشقق الحشوة.
  • التآكل الطبيعي: الحشوات تتعرض للتآكل بمرور الوقت، مما يمكن أن يؤدي إلى تشققها.
  • التغيرات الحرارية: التعرض المتكرر للأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة يمكن أن يسبب تمدد وانكماش المواد، مما يؤدي إلى تشققها.

التهابات اللثة

التهابات اللثة حول الضرس المحشو يمكن أن تسبب ألمًا أيضًا. إذا كانت اللثة ملتهبة، فإن أي ضغط على السن يمكن أن يكون مؤلمًا.

أسباب التهابات اللثة:
  • تراكم البلاك: عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد يمكن أن يؤدي إلى تراكم البلاك والتهابات اللثة.
  • التهابات بكتيرية: البكتيريا يمكن أن تتسبب في التهابات اللثة المحيطة بالضرس المحشو.
  • حواف الحشوة الحادة: إذا كانت حواف الحشوة خشنة أو حادة، فإنها يمكن أن تهيج اللثة وتسبب التهابها.

تشخيص ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه

الفحص السريري

طرق تشخيص ألم في الضرس المحشو عند الضغط تبدأ بالفحص السريري من قبل طبيب الأسنان. يتضمن ذلك:

تقييم الحشوة

يقوم طبيب الأسنان بفحص الحشوة للتأكد من أنها ملائمة بشكل صحيح ولم تتعرض لأي ضرر. يمكن للطبيب أن يلاحظ أي ارتفاعات أو تشققات قد تكون السبب في الألم عند الضغط.

فحص اللثة

يتم فحص اللثة المحيطة بالضرس المحشو للتأكد من عدم وجود التهابات أو عدوى يمكن أن تسبب الألم عند الضغط. التهابات اللثة قد تزيد من حساسية الأسنان وتسبب ألمًا عند اللمس.

التصوير الشعاعي

الأشعة السينية

الأشعة السينية تعد أداة هامة لتشخيص المشاكل الداخلية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. يمكن أن تظهر الأشعة السينية:

  • تسوسًا عميقًا: يمكن أن يصل تسوس الأسنان إلى العصب مما يسبب ألمًا حادًا عند الضغط.
  • عدوى في الجذر: تظهر الأشعة السينية عدوى الجذر بوضوح، مما يتطلب علاجًا فوريًا.
  • تشققات في الضرس أو الحشوة: يمكن أن تكشف الأشعة السينية عن تشققات غير مرئية بالعين المجردة، والتي قد تكون سببًا في الألم عند الضغط.

الأشعة ثلاثية الأبعاد

في بعض الحالات المعقدة، قد يلجأ الطبيب لاستخدام الأشعة ثلاثية الأبعاد للحصول على صورة أوضح وأكثر تفصيلًا لحالة الضرس المحشو. تساعد الأشعة ثلاثية الأبعاد في تحديد التفاصيل الدقيقة للتشققات أو العدوى في الجذر التي قد لا تظهر بوضوح في الأشعة السينية العادية.

اقرأ ايضا:
كم يستمر الألم بعد حشو العصب
وجع بعد حشو العصب
التهاب الاسنان بعد حشو العصب

علاج ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه

العلاج التحفظي

تعديل الحشوة

إذا كان السبب وراء الألم هو عدم ملائمة الحشوة، يمكن لطبيب الأسنان تعديلها لضمان التناسب الصحيح مع السن المحيطة. قد يشمل ذلك تلميع الحشوة أو إعادة تشكيلها للحد من أي نقاط ارتفاع قد تسبب الألم عند الضغط.

الأدوية

استخدام الأدوية المضادة للالتهابات أو المسكنات يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتحكم في الالتهابات التي قد تكون سببًا للألم. ينصح بمراجعة طبيب الأسنان لوصف الدواء المناسب حسب حالة كل فرد.

العلاج الجذري

علاج العصب

في حالات الألم الناتج عن مشاكل في العصب، قد يُجرى علاج عصب السن (قناة الجذر) لإزالة العصب المصاب وتنظيف المنطقة من البكتيريا والنسيج المتضرر. يهدف هذا العلاج إلى تقليل الألم والحفاظ على الضرس من الخلع.

علاج العدوى

إذا كانت هناك علامات على عدوى في الجذر، فقد يُوصى بأخذ مضادات حيوية لمكافحة البكتيريا المسببة للعدوى. في بعض الحالات الخطيرة، قد يتطلب الأمر إزالة الحشوة والقيام بتنظيف جذر السن بشكل شامل لإزالة المصدر المباشر للعدوى.

العلاج الجراحي

استئصال قمة الجذر

في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات التقليدية، قد يتعين على طبيب الأسنان استئصال قمة الجذر. يتم ذلك لإزالة الجزء المصاب من الجذر والتخلص من الألم بشكل فعال.

خلع الضرس

في حالة عدم تحقيق العلاجات الأخرى النتائج المرجوة وتفاقم حالة الضرس المحشو، قد يقترح طبيب الأسنان خيار خلع الضرس المصاب. يهدف هذا الإجراء إلى منع انتشار المشكلة والحفاظ على صحة الفم بشكل عام.

الوقاية من ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه

العناية اليومية بالأسنان

تنظيف الأسنان

الحفاظ على نظافة الأسنان يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وخيط سني يعمل على إزالة البلاك والبقايا الغذائية التي قد تتراكم حول الحشوات. هذا يقلل من خطر تطور التهابات اللثة وتسوس الأسنان الجديد.

استخدام غسول الفم

استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا بانتظام يساعد في تقليل نمو البكتيريا الضارة في الفم، مما يحد من احتمالية تكون التهابات اللثة ويساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والفم بشكل عام.

الفحوصات الدورية

زيارات منتظمة لطبيب الأسنان

القيام بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان يساهم في الكشف المبكر عن أي مشاكل محتملة في الحشوات والأسنان بشكل عام. يمكن لطبيب الأسنان إجراء التعديلات اللازمة على الحشوات إذا لزم الأمر لضمان سلامتها وتجنب الألم.

التصوير الشعاعي الدوري

إجراء الأشعة السينية بانتظام يساعد في مراقبة حالة الأسنان والكشف عن أي مشاكل داخلية غير مرئية بالعين المجردة، مما يتيح فرصة للتدخل المبكر وعلاج المشاكل قبل أن تتفاقم.

للحفاظ على صحة أسنانك وتجنب الألم الناتج عن الضرس المحشو، يجب عليك اتباع نظام عناية دوري ومنتظم والاستفادة من الفحوصات الدورية لطبيب الأسنان. عيادة الدكتور ماهر توفر الرعاية الشاملة والعلاجات المتقدمة لمساعدتك في الحفاظ على صحة فمك وأسنانك بشكل مستدام وآمن.

ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه يمكن أن يكون مزعجًا ومقلقًا، ولكنه غالبًا ما يمكن علاجه بفعالية إذا تم تشخيصه بشكل صحيح. من الضروري الحفاظ على روتين صحي للفم وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لضمان صحة الأسنان والحشوات. إذا كنت تعاني من ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه، لا تتردد في زيارة عيادة الدكتور ماهر للحصول على الرعاية المتخصصة والعلاج المناسب. الحفاظ على صحة فمك هو أساس لحياة خالية من الألم والمشاكل الصحية المتعلقة بالأسنان.

يمكنك الإطلاع على:
فينير الأسنان بدون برد
تركيب فينير الأسنان

أسنان الأطفال